منتديات غــنــوة امـــل
مرحلا بك ايها الزائر الكريم انت الان فى منتدى منتديات غنوة أ مــــل


نتشرف بدعوتك اليه لللانضام والتسجيل به


ونوعدك بقضاء اجمل الاوقات معنا




منتديات غــنــوة امـــل

اهلا بكم في عالمنا الخاص
 
الرئيسيةالتسجيلدخول



الساعة الان
Egipto
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 58 بتاريخ الجمعة 29 نوفمبر - 1:09:54
المواضيع الأخيرة
» تحميل Windows 8 Enterprise Build 9200 RTM
الثلاثاء 25 نوفمبر - 12:09:14 من طرف الفهد المصرى

»  تحميل برنامج تسريع عمل الجهاز
الثلاثاء 25 نوفمبر - 12:04:39 من طرف الفهد المصرى

» اغنيه سألت المجروحين
الثلاثاء 25 نوفمبر - 11:44:42 من طرف الفهد المصرى

» " أنا عاوز حقى "
الإثنين 24 نوفمبر - 8:50:26 من طرف غنوة امل

» شات الفهد المصرى
الجمعة 21 نوفمبر - 18:29:17 من طرف الفهد المصرى

» همى تقيل تقل جبال
الثلاثاء 11 نوفمبر - 15:29:50 من طرف الفهد المصرى

» حكم الوشم والنمص ووصل الشعر بشعر
الإثنين 10 نوفمبر - 22:15:54 من طرف الفهد المصرى

» كلمات اغنيه مهقولة نتقابل تانى
الإثنين 10 نوفمبر - 12:29:43 من طرف admin

» معقول نتقابل تانى - هانى شاكر
السبت 8 نوفمبر - 20:49:24 من طرف admin

» هاني شاكر , البوم اغلى البشر 2014 , جميع الاغاني
السبت 8 نوفمبر - 20:44:55 من طرف admin

» تحميل برنامج اوفو للمحادثة
الخميس 30 أكتوبر - 21:36:14 من طرف الفهد المصرى

» اغنيه انا حنيت
الأحد 12 أكتوبر - 6:33:37 من طرف غنوة امل

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
noor
 
ميس
 
الظاهر بيبرس
 
الفهد المصرى
 
الصقر الاردني
 
حاتم
 
عطر الحب
 
دقة قلب
 
ابوفارس
 
زهرة لبنان
 

.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 902 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حربى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 23257 مساهمة في هذا المنتدى في 4361 موضوع
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تصويت
شاطر | 
 

 تعريف المراهق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجيلان
عضونشيط
عضونشيط


ذكر عدد المساهمات: 144
نقاط: 173
تاريخ التسجيل: 14/12/2010

مُساهمةموضوع: تعريف المراهق   الثلاثاء 1 مارس - 23:47:31

-II 1 نشـوء هـذه اللغـة :
لربط ما سبق بموضوعنا "طبيعة اللغة عند الطفل المراهق "، لاشك أن في كل تلك المجالات وجميع المجالات الأخرى ، نجد أن هناك استعمالا

حاضرا وبقوة للغة من طرف الطفل المراهق، استعمال يختلف من مجال لآخر ، قصد التواصل اْو التعبير اْو التفكير، وبالقدر الذي تجعل ممارستها

ممارسة واعية وعاقلة ، فان ممارسها سيكون كائن عاقل وحر. ومن هذا المنطلق ومنطلقات أخرى ، سنعمل على طرح هذه اللغات التي يستعملها

على أرضية بحثنا، لدراستها وتفكيكها لغويا و اصطلاحيا و دلاليا ، وذلك من مقاربة سوسيو لسانية ، لمعرفة المكان الذي تنشاْ فيه ، لغة ليست

كتلك اللغة الرسمية التي يستعملها الطفل المراهق في جميع المجالات الاجتماعية الأخرى ، لغة لا تستعمل إلا في حيز مكاني وحيد ، مشكلة بذلك

الاستثناء الذي اختص به المراهق ، لما يعرفه هذا الأخير من تغيرات جسمية وفيزيولوجية وعقلية وانفعالية واجتماعية، على غرار باقي شرائح

المجتمع. هاته اللغة التي اختص بها دون غيره. وهنا مربط الفرس ومدار الراحة، الذي فرض علينا هذه المسافة الطويلة من الكلام والتحليل، والهدف

هو ربط تلك اللغة التي يبتكرها الطفل المراهق بوسطه الاجتماعي و الثقافي، لتحديد طبيعتها والمنطق الذي يحكمها ، إضافة إلى ما سبقت الإشارة

من تحديد نشأتها، وذلك من زاوية سوسيولسانية .

وقبل الخوض في غمار التحليل ، وبحكم أن الطفل المراهق ، هو محور بحثنا ، وهو الذي ينتج تلك اللغة ، وجب علينا أن نعطيه تعريفا يرقى

إلى موضوع بحثنا ودراستنا ، و لامسا لأغلب محاوره ، مركزين على الجانب العقلي والاجتماعي دون الجانب الانفعالي .

اْ- النمو العقلي :

حين نتحدث عن المراهق ، فإننا لا نتحدث عن الطفل، ليس فقط من الناحية الجسمية ، بل حتى من ناحية نوع الإرسالية الموجهة إليه…، ذلك

لأنه بدأ يتعود، ومنذ أن خرج من مرحلة الطفولة ، على كسر المسلمات التي كان قد تعودها حين كان طفلا ، بحيث أصبح يخضعها لحكم العقل لديه

وكثير من الكلام كذلك ، لان الوظائف العقلية لديه بدأت تتجه نحو الاكتمال و النضج، لهذا وجدنا لديه بعض الاهتمامات المتعددة في شتى المجالات

، التي بدأت تظهر، كالمطالعة والرسم والرياضة …أي ما يدخل ضمن الهويات ، وذلك بشكل قوي خلال هذه المرحلة . وحين ننظر إلى ما يقابل

هذه المرحلة على المستوى التعليمي، نجد التعليم الثانوي والتعليم الجامعي، ما ينقلنا إلى أن طفل البارحة لم يعد طفل اليوم، بل أصبح مراهقا. كما

نجد أنه قد انتقل من الإدراك الحسي إلى الإدراك المجرد ، فقد بدأت توجه له، في الفصل الدراسي، مواضيع علمية صرفة، ومواضيع فلسفية عميقة

، يتلقاها فقط في المرحلة الثانوية أو الجامعية، كما نجد لديه أن عملية التذكر لديه قد بدأت تعتمد على الفهم وإدراك العلاقات بين الموضوعات

المتذكرة ، على غرار تذكر الطفل الذي يتسم بالالية. أما تخيله، فهو تخيل مبني على الوقائع وعلى الصور المجردة . والمراهق في هذه المرحلة

يكون مشبوبا بعاطفة جامحة ، فهو رومانتيكي ، وتعتريه أحلام اليقظة، من خلالها سيكون هو "سبر مان" لتحقيق كل ما يرغب فيه . ويوازي هذا

نمو آخر، هو النمو الاِجتماعي( ) .

ب- النمو الاجتماعي :

فترة المراهقة ، فترة يتسع فيها ، النضج الاجتماعي للمراهق ، ويكون أكثر شموليا ، لاتساع الأفق المعرفي لديه عما كان عليه البارحة حين كان

طفلا، فلقد اِجتازت علاقته الاِجتماعية حدود الأسرة والمدرسة والحي، سواء مع جنسه أو مع الجنس الآخر . وهذه الرغبة في توسيع ركن العلاقات

الاجتماعية لديه، مردها إلا للخروج من روتين الأسرة وسلطتها وسلطانها، التي تضيق عليه الفضاء والحرية الذاتية في الاِحتكاك مع الغير ، إضافة

إلى الدورة البيولوجية التي يعرفها، ولتأكيد حريته يسعى إلى إظهار ذاته ، وتمرده على المعايير التي اِكتنزتها أعراف الراشدين ، فينضم بعدها إلى

جماعة الأقران التي تناسب فكره وتلتقي معه في بعض الخواطر والمشاعر ، وهنا يقوم ببناء عالم جديد، عالم خاص به لا تحده سلطة وسلطان ا

لأسرة، يكون فيه التواصل مبني على الاِحترام والتقدير لجماعته ، قصد مسايرة أفرادها.

وهذه الجماعة سلاح ذو حدين ، بحيث قد تكون اِيجابية ، إذا كان أفرادها يجتمعون من أجل ممارسة هواياتهم ؛ من رياضة ورسم و رحلات

…كما أن لهذه الهوايات دور هام في تنمية العلاقات الاِجتماعية ، مساعدة المراهق على التفتح و النمو الحسن ، وهي بهذا وذاك تخفف وقع ما


يعانيه من أزمات نفسية واجتماعية … . كما يمكن لهذه الجماعة أن تكون سببا في اِنحلال المراهق خلقيا وتفسخه ثقافيا .

وتبعا لهذا لن نستطيع إنكار أثر جماعة الأقران على سلوك المراهق، نظرا للاِحتكاك الذي يقع بينهم ، من أحاسيس و أفكار و معتقدات، خلال

لقاءاتهم. لهذا كانت بعض السلوكات النفسية والاِجتماعية ، التي يكتسبها المراهق، تستمد مقوماتها من تلك الجماعة، والتي يقضي معها أوقات طويلة

، قد لا يفصله عنها إلا خضوعه لسلطة الأسرة ( ) .

وإذا ما أخذنا بعين الإعتبار هذه المتغيرات ، التي تعتري الطفل المراهق وجدنا ما يبررها على المستوى اللغوي لديه ، وذلك بإنتاج لغة خاصة به

، وذلك لتزامن هذه المرحلة وبداية تشكل نمو خلاياه الفكرية المسؤولة عن إنتاج اللغة . وقد أجريت دراسات عديدة حول مجموعة من المراهقين

عبر العالم ، وفي مناطق مختلفة وجدوا من خلالها أن هذه الشريحة المجتمعية ، هي الوحيدة التي تقوم بإنتاج لغة غريبة تعبر وبشكل قوي عن

المرحلة التي يعيشونها والتي لا يفهمها غيرهم ( دراسة حول مراهقي السعودية و الولايات المتحدة الأمريكية ) . ونظرا للعلاقة الجدلية الموجودة

بين الواقع بما هو مجالات متراصة فيما بينها وبما هو أرضية تعكس واقع الإنسان كبنيات نفسية و اجتماعية علائقية متوحدة ، فإنه سيدلي بدلوه في

بلورة لسان المراهق مما سيؤكد لنا أن لغة الطفل المراهق ستكون متميزة عن لغة باقي شرائح المجتمع .

وتفاديا لبعض الإعتبارات السلبية ، فإننا ركزنا اهتمامنا أساسا على الطفل المراهق، وحاولنا تحديد بعض المجالات التي تساهم في تنشئته

الإجتماعية، كما أنه إيمانا منا ، بأن أي بحث علمي لايمكنه أن يسير قدما ، إلا بالمعطيات العلمية الدقيقة، فإننا قمنا بدراسة لفيلم "علي زاوا" ،

كمعطى وكتجربة تختزن بين صورها وكميراتها ، قبلات اللغة الغريبة، الحاضرة منذ أن تلفظ "علي زاوا" ب"امواج كبار" ، إلى آخر الكلمات التي


نطقها صديقه "كويتا" ، حين قال " ما تخافش الملائكة متتموتش" . ثم وجدنا أن المجال الذي يفترشه هذا الفيلم هو الشارع ، حيث تضيق المدينة

بأهلها ، فيرتطم " لعوينة" و"عمر" و"كويتا"، بلغة خارجة من جوف رحم المجتمع المتعفن ، بتقاطعاته وتلويناته الثقافية والإجتماعية ، لغة تكسر

أحيانا قواعد اللغة الشرعية ، وتستهزئ بمستعملها أحيانا أخرى ، فكأنها لغة فردوسية غامضة موحات بلسان رسالة اعتماد سماوية ، لايعرفها أهل

الأرض ، فاستطاعت انتزاع نظامها اللغوي المحدود معجميا ،والغني دلاليا ، ذو حمولة فكرية مثقلة بتجارب حياتية لانهائية ، رفضت اللغة أن

تعترف بحقها في الوجود ، وأن تحتفظ بها في الكتب والمؤلفات ، كما أننا وجدناها منبوذة من مجالات ، كالأسرة والمدرسة ... مع وجود بعض

الاستثناءات . فوجدناها محفوظة داخل لسان الطفل المراهق ، داخل لسان "كويتا" و"علي زاوا" ... الذين اتخذوا من الشارع منشئا وبيتا ومخبئا ، بما

هو مقاهي و دور ثقافة مترامية جدرانها و أركان مدرسة قديمة و مراسي و"لفيرايات" ... فلا يمكن فهم هذه اللغة إلا باستحضار المجال الثقافي الولد

لها ، إلا باستحضار الشارع ... قصد وضع حدود جغرافية لمعانيها . فما هي طبيعتها و العلاقة التي تربطها بالمحيط المنتج لها ؟ .

وكإشارة فإن فيلم علي زاوا هو فيلم مغربي كان يناقش موضوع أطفال الشوارع .

نفس المرجع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة القلوب
عضونشيط
عضونشيط


انثى عدد المساهمات: 134
نقاط: 185
تاريخ الميلاد: 25/07/1993
تاريخ التسجيل: 05/06/2010
العمر: 21

مُساهمةموضوع: رد: تعريف المراهق   الأربعاء 2 مارس - 20:51:06

موضوع جدااا مهم ,,

دمت بخـــــــــــــــير ,,

لكـ ودي .............




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجيلان
عضونشيط
عضونشيط


ذكر عدد المساهمات: 144
نقاط: 173
تاريخ التسجيل: 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعريف المراهق   الخميس 3 مارس - 2:25:06

شكرا وردة على المرور

والرد

تستحقين الثناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم
شخصية هامة
شخصية هامة


ذكر عدد المساهمات: 769
نقاط: 1297
تاريخ التسجيل: 29/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعريف المراهق   الخميس 3 مارس - 11:29:57


الموضوع حقاً مهم وهو أمتداد طبيعى للموضوع السابق

وتلك اللغة هى نتاج طبيعى لثقافات دخيلة على شوارعنا العربية

مشيرة الى التأثيرات السلبية لأى ظاهرة يتم التغاضى عن مجابهتها

أحسنت ماجيلان فى طرحك وأختيارك بارك الله فيك باحث فى الأجتماعيات






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجيلان
عضونشيط
عضونشيط


ذكر عدد المساهمات: 144
نقاط: 173
تاريخ التسجيل: 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعريف المراهق   الجمعة 4 مارس - 3:17:39

شكرا جزيلا لك سلطان

صراحة قد أصبت

وهو موضوع يصب فيما يسمى باللسانيات الإجتماعية

المنتمي بدوره إلى مايسمى باللسانيات التطبيقية

الذي يدخل بدوره في اللسانيات العامة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميس
مشرفة
مشرفة


انثى عدد المساهمات: 2542
نقاط: 3159
تاريخ الميلاد: 22/08/1993
تاريخ التسجيل: 06/07/2010
العمر: 21

مُساهمةموضوع: رد: تعريف المراهق   الجمعة 4 مارس - 15:55:06

احسنت الاختيار موضوع مهم وقيم وهي قضية المراهقة والمراهقين
نناقشها في هذا المجتمع
مشكور اخي على جهدك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجيلان
عضونشيط
عضونشيط


ذكر عدد المساهمات: 144
نقاط: 173
تاريخ التسجيل: 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعريف المراهق   السبت 5 مارس - 15:44:57

أسععدني مرورك ميس

فعلا هو موضوع له وقعه الكبير

على المجتمع ككل

والغريب أن الخزانة العربية

تفتقر لمؤلفات وكتب تناقش

هذه المواضيع

دمت ب 1000 خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعريف المراهق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غــنــوة امـــل ::  :: -